جدید: پایان نامه تجدید النحو و تیسیره بین النظریه و التطبیق (التحدیات و الحلول)

دانلود پایان نامه

تجدید النحو و تیسیره بین النظریه و التطبیق (التحدیات و الحلول)

جامعه العلامه الطباطبائی

کلیه الآداب الفارسیه و اللغات الأجنبیه

قسم اللغه العربیه و آدابها

 

تجدید النحو  و تیسیره بین النظریه و التطبیق التحدیات و الحلول بحث مقدم لنیل درجه الماجستیر فی اللغه العربیه و آدابها

 

الأستاذ المشرف: الدکتور جلال مرامی

الأستاذ المشرف المساعد: الدکتور حمیدرضا میرحاجی

 

 

طهران، سنه:1435

 

پایان نامه

(مقطع کارشناسی ارشد)

بخش هایی از متن پایان نامه :

(ممکن می باشد هنگام انتقال از فایل اصلی به داخل سایت بعضی متون به هم بریزد یا بعضی نمادها و اشکال درج نشود اما در فایل دانلودی همه چیز مرتب و کامل می باشد)

فهرس المصادر و المراجع

المقدمه…………………………………………………………………………………………1

الفصل الأول (نشأه النحو و ناریخ التیسیر و التجدید)…………………………………………………5

تمهید ……………………………………………………………………………………………6

مدرسه البصره…………………………………………………………………………………….6

العوامل و المعمولات………………………………………………………………………………..7

السماع و القیاس و التعلیل…………………………………………………………………………..8

مدرسه الکوفه…………………………………………………………………………………….8

الاتساع فی الروایه و القیاس………………………………………………………………………….9

الخلاف بین المدرستین……………………………………………………………………………..10

مدرسه بغداد……………………………………………………………………………………10

منهج البحث عند مدرسه بغداد……………………………………………………………………..11

بغدادیون متأخرون………………………………………………………………………………..12

فی اتجاه المدرسه البغدادیه و کثره التعلیلات و الآراء……………………………………………………..12

المدرسه الأندلسیه………………………………………………………………………………13

المدرسه المصریه………………………………………………………………………………..13

بدایه التیسیر  عند القدماء………………………………………………………………………….14

نظریه ابن مضاء من أجل التیسیر…………………………………………………………………….22

تیسیر فی العصر الحدیث…………………………………………………………………………..23

محاولات المجامع العلمیه فی تیسیر تعلیم النحو العربی فی العصر الحدیث……………………………..24

أ-محاوله وزاره المعارف المصریه عام 1938م……………………………………………………………24

ب-محاوله وزاره التربیه عام 1957م………………………………………………………………….25

ج-جهود مجمع اللغه العربیه بالقاهره فی تجدید النحو و تیسیر تعلیمه……………………………………….25

د-ندوه النحو و الصرف التی عقدت فی دمشق 1994…………………………………………………26

محاولات الأفراد فی تیسیر تعلیم النحو العربی فی العصر الحدیث……………………………………………27

نشأه محاولات تجدید النحو فی العصر الحدیث…………………………………………………………28

إحیاء النحو و التجدید فی الأصول………………………………………………………………….28

ثورتان فی مجال المنهج فی تاریخ النحو العربی…………………………………………………………..31

الإعراب……………………………………………………………………………………….35

وجود الإعراب فی العربیه و إدراک العرب لأثره فی المعنی…………………………………………………38

اهتمام النحاه بالإعراب و تعریفاتهم له و الفرق بینه و بین النحو……………………………………………38

علامات الإعراب…………………………………………………………………………………38

العامل………………………………………………………………………………………….39

الفصل الثانی ( الفرق بین مصطلحی التیسیر و التجدید)………………………………………………42

التمهید…………………………………………………………………………………………43

المعنی اللغوی و الإصطلاحی للتجدید و التیسیر………………………………………………………..43

المعانی اللغویه……………………………………………………………………………………43

المعانی الإصطلاحیه……………………………………………………………………………..44

الإحیاء…………………………………………………………………………………………44

الإصلاح……………………………………………………………………………………….45

التبسیط………………………………………………………………………………………..45

تشتت الآراء فی التجدید و التیسیر………………………………………………………………..46

رأی القدماء فی ذلک……………………………………………………………………………..46

رأی المعاصرین فی ذلک……………………………………………………………………………47

التجدید………………………………………………………………………………………..47

التیسیر…………………………………………………………………………………………49

النحو العلمی و النحو التعلیمی……………………………………………………………………53

القدماء…………………………………………………………………………………………53

المحدثین…………………………………………………………………………………………54

مراحل التیسیر……………………………………………………………………………………55

أسس التیسیر عند النحویین القدماء………………………………………………………………….57

أسس التجدید عند النحویین المحدثین و بعض القدماء……………………………………………………57

النتیجه…………………………………………………………………………………………58

الفصل الثالث ( دراسه ثلاث کتب من إبراهیم مصطفی، شوقی ضیف و الدکتور مهدی المخزومی)

دراسه کتاب ” إحیاء النحو” للدکتور إبراهیم مصطفی……………………………………………………63

أثر الإعراب فی الإبانه عن المعانی النحویه……………………………………………………………..63

العامل………………………………………………………………………………………….64

موضوعات الکتاب………………………………………………………………………………67

1.النحو کما یعرفه الأستاذ إبراهیم مصطفی……………………………………………………………67

2.دلاله الإعراب فی کتاب “إحیاء النحو”…………………………………………………………….67

3.معانی الإعراب……………………………………………………………………………….67

الضمه علم الإسناد……………………………………………………………………………….68

نصب اسم(إنّ)………………………………………………………………………………….69

المنادی المضموم………………………………………………………………………………….71

الکسره علم الإضافه………………………………………………………………………………72

الفتحه لیست علامه الإعراب……………………………………………………………………….73

  1. العلامات الفرعیه للإعراب……………………………………………………………………..75

الأسماء الخمسه………………………………………………………………………………….75

جمع المذکر السالم ………………………………………………………………………………..76

مالا ینصرف……………………………………………………………………………………76

  1. التوابع………………………………………………………………………………………77
  2. اسم (لا) النافیه للجنس………………………………………………………………………..78
  3. التنوین فی الأعلام…………………………………………………………………………….79
  4. الممنوع من الصرف…………………………………………………………………………….79
  5. شما می توانید تکه های دیگری از این مطلب را در شماره بندی انتهای صفحه بخوانید              
  6. تکمله الجمله…………………………………………………………………………………81

نقد کتاب ” إحیاء النحو” فی ضوء النحو العربی……………………………………………………..82

التبویب…………………………………………………………………………………………82

العوامل المعنویه…………………………………………………………………………………..82

الإعراب و أثرها فی المعنی/ الإعراب و البناء…………………………………………………………..82

الحرکات الإعرابیه هی من اقدام المتکلم………………………………………………………………..83

المصطلح عند النحاه و عند المؤلف…………………………………………………………………..84

المصطلح النحوی و دلالته………………………………………………………………………….84

شما می توانید مطالب مشابه این مطلب را با جستجو در همین سایت بخوانید                     

الفاعل و نائب الفاعل…………………………………………………………………………….84

الفاعل و المبتدأ………………………………………………………………………………….85

المنادی المضموم………………………………………………………………………………….87

الفعل المضارع……………………………………………………………………………………88

کسره علم الإضافه……………………………………………………………………………….88

الفتحه لیست علامه الإعراب……………………………………………………………………….88

اسم إنّ…………………………………………………………………………………………90

علامات فرعیه…………………………………………………………………………………..93

التوابع………………………………………………………………………………………….93

اسم ( لا) النافیه للجنس…………………………………………………………………………..94

ممنوع من الصرف…………………………………………………………………………………94

التنوین فی الأعلام………………………………………………………………………………..95

این نوشته در پایان نامه های ارشد ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.

دیدگاهتان را بنویسید